مركز دعم المجتمع المدني

أسسس في حزيران 2017 بمساندة من منظمة امباكت (مواطنون لأجل سوريا سابقاً) ليكون مركز محلي عماده نخبة من أبناء المنطقة آمنوا بالدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه منظمات المجتمع المدني في دعم مجتمعهم بعد ما عاناه من تجارب قاسية.
رسالة فريق العمل “مساندة و دعم مجتمع مدني متمكن و موهوب قادر على إحداث التغيير الإيجابي في مجتمعه المحلي”.

رؤية المركز

في مركز دعم نتقاسم الرؤية و القيم المشتركة ، قيمنا الأساسية تقوم على أساس تشارك المعرفة و خلق قيمة مضافة لدى الأفراد و تمكين المؤسسات عن طريق دعمها و دفعها للوصول الى دور متقدم و فاعل بالعمل المجتمعي .

من نحن

– يشكل المركز قاعدة للتعاون ومنصّة لتبادل الخبرات والمعرفة بين فاعلي المجتمع المدني السوريين و المحليين، حيث نعمل على إزالة العراقيل التي تواجه التنسيق بينهم و يساعد بدوره في تشكيل إطار من الثقة والاحترام المتبادل بين المنظمات، ولذلك نقوم ببناء شبكة واسعة من فاعلي المجتمع المدني على المستوى المحلي و ربطهم بجهات سورية و دولية فاعلة .
· بدأ المركز عمله من مكتبه في ناحية سلوك بإطلاق مبادرة شارك Sharek وهي مبادرة محلية ترفد بخبراء محليين ذوي خبرة إدارية و تنظيمية تُعنى بتأمين مساحة و دور متقدم لمنظمات المجتمع المدني في الرقة لتُشكل معهم منصة تشاركية لتخطيط الأعمال (للمزيد عن شارك)
· و في نيسان 2018 إطلاق مركز دعم المجتمع المدني مكتبه في مدينة الرقة و مكتب آخر في الطبقة و ذلك استجابة لحاجات منظمات المجتمع المدني في المحافظة و ايماناً بأهمية هذه المنظمات و دورها في بناء وإعادة تأهيل عوامل استقرار المجتمع المحلي و بأنه من خلال إعادة تأهيل المجتمع المدني سيتم ردم الهوة في مجالات الإغاثة والخدمات وإعادة التأهيل يلي ذلك الانتقال التدريجي نحو التنمية المجتمعية، المناصرة والحوكمة.

يقدم المركز عدد من الخدمات يمكن الإطلاع عليها من هنا

فريق العمل 

يتكون فريق المركز من قسمين أساسيين: فريق مختص بإدارة المركز ومتابعة التفاصيل الإجرائية  اللوجستية وفريق آخر متخصص في بناء القدرات. يدعم الفريقان وحدة خاصة بالمراقبة والتقييم تقوم بتزويد كادر العمل بالمقترحات المدعَمة بالدليل لزيادة كفاءة وفعالية نشاطات المركز.